معلومات عامة عن التوفل

معلومات عامة عن التوفل (TOEFL)

"التوفل" باللغة العربية هو اختبار الانكليزية كلغة اجنبية  و"TOEFL" باللغة الانكليزية هو مختصر للنص الانكليزي    (Test Of English as a Foreign Language). استخدم التوفل كمقياس معياري لكفاءة اللغة الانكليزية للمرشحين من قبل لجان اختبار الباحثين عن الوظائف في المؤسسات الحكومية, الجامعات, الوكالات والعديد من الدوائر الاخرى. وبالتالي تبرز اهمية التوفل فهو امتحان مهم جدا" والتهيئة لاجتيازه بشكل صحيح مهم ايضا". يحتاج الشخص الذي ينوي اختيار هذا الامتحان ان يتعرف اولا" على طبيعة الاسئلة وكيفية الاجابة عليها ليضمن حصوله على درجة عالية في الامتحان, بالتالي يوفر مركز اللغة الانكليزية في الجامعة التكنولوجية مجموعة من الدورات الخاصة لتهيئة الطالب او الباحث قبل دخوله لهذا الامتحان. حيث تتضمن هذه الدورات مراجعة ماقد تم تعلمه خلال سنوات دراسته الماضية وذلك من خلال خطة دراسية يومية تهدف الى دراسة اللغة وتطوير مهارات الشخص الملتحق بالدورة.

دورة التهيئة:

مبدئياً, تتضمن دورة التهيئة لامتحان التوفل    (How to Prepare for TOEFL exam) على مجموعة من المحاضرات المركزة لمدة خمسة وبواقع اربعة ايام اسبوعياً ولثلاث ساعات يومياً وتجرى على طول السنة.

منهاج الدورة:

هناك العديد من المصادر المعتمدة التي يمكن الاستفادة منها لتدريس هذه المادة نذكر منها اربعة مصادر اساسية, كانت ولازالت متداولة في السنين القليلة الماضية (اشهرها البارون واللونكمان)1-4. هذا بالاضافة لوجود عدد كبير من المصادر الاخرى المساعدة مثل سلسلة البيترسون (Peterson's Series) ذات الطابع المتخصص في مجالات محددة من امتحان التوفل مثل القواعد والقراءة والمفردات5, وكذلك بعض المصادر المتخصصة بتعلم المفردات6.

انواع امتحان التوفل:

هناك  صيغتان  لامتحان  التوفل   متوفرة   عالميا"  هما   امتحان اساسه الورقة   والقلم    ويسمى    بمصطلح    التوفل    اساسه    الورقة (Paper Based TOEFL) والنوع الثاني يستعين باستخدام الحاسبة وتكون الاجابة فيه معتمدة على استخدام نظام برمجي يوفر على الشاشة يسمى بمصطلح التوفل اساسه الحاسبة                      (Computer Based TOEFL and iBT), ويتوفر وبشكل واسع حاليا" في العراق النوع الاول فقط. كما ويوجد نوعان من الامتحان بصيغة الورقة هما: النوع الاول (النوع المؤسساتي) الذي يطلق عليه بمصطلح  برنامج  الاختبار  المؤسساتي  (ITP)  وهو مختصر  للتعبير  الانكليزي   (Institutional Testing Program) حيث يشمل هذا النوع اختبار فقرات (الاصغاء, القراءة والتركيب اللغوي) فقط ولايتضمن اختبار الكتابة وتكون كلفته حوالي $80 اما الامتحان الثاني فيسمى بالامتحان الرسمي (Official) ويتضمن اختبار الفقرات الاربعة جميعها (الاصغاء, القراءة, التركيب اللغوي والكتابة) وتكون كلفته حوالي $210. يتراوح زمن الامتحان بين ساعتين الى ساعتين ونصف, بالاضافة الى حوالي ساعة اخرى مطلوبة لاجراء متطلبات دخول الامتحان والتسجيل قبل بدء الامتحان.

اجزاء امتحان التوفل:

يتكون التوفل اساساً من مجموعة من الاسئلة ذات الاختيارات المتعددة مع اربعة احتمالات للجواب لكل سؤال. ويتكون الامتحان بشكل عام من ثلاث اجزاء , كل جزء يقيس مهارة محددة في استخدام اللغة الانكليزية, بالاضافة الى امتحان جزء الكتابة المنفصلة. وسيتم هنا اعطاء فكرة بسيطة عن كل جزء من اجزاء الامتحان:

1- الاصغاء والفهم  (Listening Comprehension)

يتضمن هذا الجزء مادة مسجلة تشبه عادة ماتسمعه اذا كنت متواجدا" مع مجموعة من الطلاب الامريكان في جامعة او كلية. حيث تتضمن هذه المادة مجموعة من المفردات والتعابير الاصطلاحية معروفة للمتحدثين بالانكليزية بالاضافة الى التراكيب القواعدية الخاصة المستخدمة في الكلام. ان هذا الجزء يختبر فهم كل من المحادثات القصيرة والطويلة بالاضافة الى فهم المحاضرات.

2- التركيب اللغوي والتعبير الكتابي

 (Structure and Written Expression)

 وتتضمن جمل تختبر معرفة العناصر التركيبية والقواعدية المهمة للانكليزية القياسية المكتوبة. وتتضمن هذه الجمل مواضيع مختلفة ولاتعطي اى ميزة محددة لاشخاص في مجالات محددة من الدراسة ولكنها عادة مرتبطة بالولايات المتحدة او كندا وخاصة بمواضيع التاريخ, الثقافة, الفنون او الادب, بالرغم من ان معرفة مضمون هذه المواضيع ليس بالضرورة مطلوبة للاجابة على هذا النوع من الاسئلة.

3- القراءة والفهم  (Reading Comprehension)

وتتضمن قراءة قطع نصية والاجابة عن الاسئلة المتعلقة بهذه القطع. ان هذه الاسئلة تختبر معلومات تكون موجودة اساسا" او ضمنيا" في القطعة النصية. ان اختبار معرفة بعض الكلمات المحددة موجود ايضا". ولان من المعروف ان يكون للكلمات الانكليزية  اكثر من معنى, فأنه من الضروري التذكير ان تلك الاسئلة سوف تختبر المعنى للكلمة او المصطلح الموجودة ضمنيا" في القطعة.

4- كتابة المقالة القصيرة  (Essay Writing)

يتضمن  اختبار  الكتابة  الانكليزية (Test of Written English)   او      (TWE)  موضوعاً محدداً يتم الاجابة عليه عن طريق كتابة مقالة لايتجاوز عدد كلماتها على 500 كلمة تتكون من اربعة فقرات وضمن فترة نصف ساعة. ان جميع المواضيع المطروحة في هذا الامتحان لها علاقة بتاريخ وحضارة وعلوم اغلب مصادرها من الولايات المتحدة الامريكية او كندا. وعادة مايطلب ابداء رايك او مناقشة موضوع معين.

عموما ً, ان امتحان التوفل يعتمد في كل جزء (ماعدا جزء الكتابة) على مجموعة محددة من الاسئلة التي تعقبها مجموعة من اربعة اجوبة محتملة, يكون واجب الممتحن اختيار الجواب الصحيح ضمن وقت محدد.

درجة الامتحان:

اما درجة امتحان التوفل فهي محصورة ضمن مدى من 310 الى 677 وللاجزاء المتعلقة بالقراءة والتركيب اللغوي والاصغاء فقط ولاتشمل درجة الكتابة التي تعطى بشكل منفصل وهي محصورة ضمن مدى من 1 الى 6. ومن المهم هنا ان نعرف انه ليس هناك درجة رسوب او نجاح محددة في هذا الامتحان حيث ان كل مؤسسة علمية او منظمة تقرر ماهي الدرجة المقبولة الملبية لاغراضها. لكن يمكن القول عموما" ان درجة النجاح العالمية المعترف بها تقع ضمن مدى 500-550 لاغلب الجامعات العالمية.

طريقة التدريس:

هناك العديد من الطرق التدريسية المعتمدة في التحضير لامتحان التوفل. ويمكن القول ان اكثر الطرق المثمرة في التدريس تتضمن تقسيم فترة الدورة على فقرات الامتحان المذكورة سابقا" لكن مع بعض التحوير عليها.

فمثلا" تخصص سبعة ايام لشرح جزء الاصغاء (Listening), وسبعة ايام لشرح جزء القراءة (Reading) ويوم لشرح جزء الكتابة (Writing) بالاضافة الى خمسة ايام لمراجعة واداء الاختبارات. اما فقرة القواعد او التركيب اللغوي (Structure: Pattern and Style) فيجب تدريسها على طول فترة الدورة لاهميتها ولصعوبة تدريسها في خلال وقت قصير.  كما ان هناك فقرة اخرى يمكن اضافتها, وجدناها مهمة جدا" واساسية للطالب العراقي وهي فقرة المفردات حيث يمكن تدريسها و تحفيظها للطالب وذلك باعتماد المصدر المساعد رقم (6) والمسمى باسم 400 كلمة او مصطلح الاكثر ترددا" في امتحان التوفل ويتم اجراء هذا بالتدريج وعلى طول فترة الدورة. بالاضافة الى عرض العديد من الفقرات الاخرى التي تخص القواعد والمصطلحات الامريكية والتي يمكن ايصالها للطالب اثناء اعداده وتأهيله لاداء الامتحان خلال فترة الدورة.

يوم الامتحان:

يتم في المركز الامتحاني وقبل بدء الامتحان اعطاء التعليمات العامة لتوضيح المطلوب من الممتحن فعله وخطوات الاجابة. ويجب على الممتحن اتباع هذه التعليمات بدقة, كما يجب الانتباه الى التعليمات التالية:

1- التوجه الى المركز الامتحاني قبل فترة مناسبة بهدف الوصول في الوقت المحدد.

2- اصطحاب وصل التسجيل.

3- اصطحاب وثيقة تحديد الهوية المناسبة ويفضل جواز السفر.

4- اصطحاب قلم رصاص عدد 2 من نوع HP او نوع  #2 اسود مع مساحة ومبراة.

5- يمكنك استخدام ساعة تقليدية لتحديد الوقت اثناء الامتحان ولكن يمنع استخدام الساعة المنبهة.

6- يمنع ادخال الهاتف النقال داخل القاعة.

7- يمكنك اصطحاب وجبة غذاء ولكن عادة يمنع الاكل داخل قاعة الاختبار.

 

معلومات مهمة يجب معرفتها:

1- ان مركز اللغة الانكليزية في الجامعة التكنولوجية هو مركز معتمد من قبل مؤسسة خدمات الاختبارات التربوية (ETS) المسؤولة عن اجراء هذا امتحان.

2- ان شهادة امتحان التوفل نافذة لمدة سنتين فقط من تاريخ ظهور النتيجة.

3- حاول التسجيل للاشتراك في الامتحان بشكل مبكر لان المركز الامتحاني يقبل عدد محدد من الممتحنين في كل وجبة (لايتجاوز 45 ممتحن).

4- اختار تاريخ الامتحان بحيث يكون وقت ادائه على الاقل بحوالي 4 اسابيع قبل الموعد المطلوب لتبليغ النتيجة للجامعة او الكلية التي تنوي الالتحاق بها.

5- استخدم دائما" نفس صيغة الاسم الموجودة في جواز سفرك. ولاتحاول تغيير الحروف او تسلسل الاسم.

 6- يتم تبليغك بالنتيجة عن طريق االمركز بحوالي ثلاث اسابيع بعد اداء الامتحان.  يمكنك ايضا" الحصول على النتيجة عن طريق موقعنا الالكتروني.

المصادر:

1- Pamela J. Sharpe, “Barron’s How to Prepare for the TOEFL (Test of English as a Foreign Language)”, 2005, by Barron's Educational Series, Inc., 11th Edition, USA.

 2- Deborah Phillips, "Longman Complete Course for the TOEFL Test",  2001, by Addison –Wesley Longman, Inc., USA.

 3- Reberta Steinberg, "McGraw-Hill's Complete Tools for the TOEFL Test", 2005, by McGraw-Hill company, Inc., USA.

 4- ETS, "The Official Guide to the New TOEFL iBT", 2007, by McGraw-Hill company, Inc., USA.

 5- Milada  Broukal, “PETERSON’S TOEFL Flash Series” Thomson Learning, USA.

 6- Lynn Stafford-Yilmaz and Lawrence J. Zwier, 2005, "400 Must-Have Words for the TOEFL", by McGraw-Hill company, Inc., USA.

                                                                مصممو الموقع

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…